الصفحة الرئيسية
محليات
برلمانيات
Oped
رياضة
إقتصاد
دوليات
أكاديميا
آخر كلام
زوايا و رؤى
الرواق
الوفيات
 
 
 
الفلك
المجددون
تاريخ
الإسلام والمرأة
أوتار
دين ودنيا
سيرة
مائدتنا
صحتنا
سيما
مسك وعنبر
ثقافات
رقم العدد: 670
رياضة عودة فان غول  |  رياضة التغيير عنوان برانديللي مع الآزوري  |  رياضة بلان يبحث عن استعادة ثقة الجماهير بـ الديوك  |  رياضة خروج روديك وتأهل سهل لكلايسترز ووليامس  |  رياضة مورينيو: شنايدر الأجدر بالكرة الذهبية  |  رياضة إيبرا: غوارديولا مدرب صغير  |  رياضة ماليساني مدرباً لبولونيا  |  رياضة البرشا دفع 24 مليون يورو لضم ماسكيرانو  |  رياضة إسبانيا تستعيد توازنها على حساب لبنان
الاثنين 06 يوليو 2009 ,13 رجب 1430

مقالات أخرى للكاتب RSS
ساهر الليل و زوارة خميس
30/08/2010
من التالي؟
23/08/2010
شكراً يا إمارات
16/08/2010
داوود حسين المخرّب
09/08/2010
سنوات الضياع
02/08/2010
جميع مقالات الكاتب
إشترك في الجريدة
الأرشيف
خدمة RSS
البورصة
حالة الطقس
تحويل العملات
للإعلان
تحميل الكتب
مطار الكويت الدولي إقلاع وصول
جدول برامج التلفزيون


RSS
عاد الفارس... وجموع غفيرة في استقباله
الحكومة تتَّجه إلى عدم مساواة بدلات الفتوى والتشريع بالسلطة القضائية
لاختلاف طبيعة العمل والجهد والامتيازات
مصر: حملة غامضة تدعم عمر سليمان رئيساً انتقالياً
القاهرة ترفض استقبال متكي
الوحدة الوطنية الطائفية!
إيبرا: غوارديولا مدرب صغير
ناتالي بورتمان... البجعة السوداء
الصفحة الرئيسبة    زوايا و رؤى
كله من البدو
علي محمود خاجه

لم يكن سهلاً عليَّ أن أسير عكس تيار المناداة بطرح الثقة بوزير الداخلية على خلفية المحور الأول المتعلق بالإعلانات الانتخابية، ومع أني لم أنكر أبداً أن وزير الداخلية تسبب في ضياع خمسة ملايين دينار من خزائن الدولة، فإن قناعتي التي ترسخت من خلال حكم المحكمة الدستورية ودراسة للنائب السابق والمحامي أحمد المليفي التي نشرتها مشكورة مدونة 'دللي ومللي'، جعلتني لا أستطيع أن أقف مع عمل غير دستوري 'الاستجواب' من أجل إطاحة وزير ضيّع خمسة ملايين من أموال الدولة.

أكرر نعم لمحاسبة الوزير، بل وإطاحته أيضاً، لكن وفق الأطر القانونية والدستورية، فليس من المعقول أبداً أننا نناصر وندافع عن مادة من الدستور على حساب الدستور نفسه.

عموماً، فإن ما أفرزه هذا الاستجواب، أو إن صح التعبير، ما طفا على السطح بوضوح بمعية هذا الاستجواب، لهو أمر بغيض وكريه ومرعب، فقد انقسم المجتمع أو جزء كبير منه، حسبما أرى، إلى جزءين ليسا مبنيين على آراء وقناعات منطقية، بل استناداً إلى فئوية كريهة باتت تزامل الكويت بأنماط مختلفة على مر التاريخ الحديث.

ففي الثمانينيات مثلاً قُـسِّمت الكويت إلى تقسيم طائفي كريه إبان قضية لا ناقة لنا فيها ولا جمل، وهي قضية الثورة الإيرانية وما تلتها من حرب عراقية- إيرانية طويلة المدى، مما حدا بالبعض إلى إجراء انتخابات فرعية سنية في بعض الدوائر الانتخابية لضمان عدم وصول الشيعة، وحدا بالطرف الآخر إلى التمترس وراء الطائفة في المساجد التي اتخذها البعض منهم كمظلة لأعمال تألـيب ضد الطائفة الأخرى، ولعل أوضح الأمثلة في تلك الفترة هو احتلال القائمة الطائفية السُنيّة للمركز الأول في الجامعة وتليها القائمة الطائفية الشيعية في المركز الثاني، وتراجع كل القوائم المنادية بالوحدة إلى المراكز الأخيرة. والمؤسف أن لدينا نواباً يسعون بكل قواهم إلى إعادة هذا التقسيم أحدهم فاز أخيراً بالدائرة الثانية والآخر في الدائرة الرابعة.

اليوم نحن أمام شكل جديد من أشكال هذا التقسيم إلا أنه غير مبني على الطائفة الدينية بل على العرق الاجتماعي، فقد بات البعض يعتقد بأن المعركة هي بين البادية والمدينة بين بوابة السور من الداخل والخارج، وهو وضع مقيت لا يصلح لأن يقوم في دولة، نعم أنا أختلف مع ممارسات يمارسها بعض أبناء القبائل، ولكني أختلف أيضاً مع بعض السُنّة والشيعة والنساء، فهل يعني ذلك أن أعارض أي امرأة أو أي شيعي أو أي سني؟

إن ما يمارس حاليا لا مصير له إلا إشعار أبناء القبائل بالغبن والظلم، وهو ما سيولد لديهم شعوراً بأنهم لن يتمكنوا من الحراك ما لم يعززوا روح القبيلة على حساب أي أمر آخر، فتصبح الانتخابات الفرعية الفئوية شعاراً لابد منه حتى في صغائر الأمور، وتصبح المحسوبية واحتكار المعروف على الأقربين، هما أساس الممارسة العامة للجميع.

نعم ليُحاسب المخطئ ويُنبذ أيضاً، ولكن لا يُعمَّم حاله على الجميع، وليكن أول المنبوذين هو من يقسِّم المجتمع إلى فئات وطوائف وقبائل، كي نتمكن من التعايش قبل أن يحدث ما لا تحمد عقباه.

خارج نطاق التغطية:

نمى إلى علمي أن وزير الكهرباء جلب ما يقارب العشرين موظفاً من أبناء قبيلته بغير وجه حق لإدارة مكتبه، فإن صحّ ما علمت به، فهو دليل دامغ على ما ذكرته أعلاه.

 

 

كتاب الجريدة يردون على تعليقات القراء

الصفحة السابقة f أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة
تعليقات القراء
1 - thumbs up
follower   |   kuwait  -  الاثنين 06 يوليو 2009 12:33:00 ص

Well written and discussed mr Ali Khaja
They told me about ur articles previously
And it seems that u, mr. Wshee7y and mr Fahad rashed r the new generation of the kuwaiti columnists
Keep it up
2 - المال العام خط أحمر
ابوعبدالله   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 01:14:00 ص
الأخ الكاتب
بمجرد صعودالوزير المنصه أنتهى النقاش حول دستوريةأو عدم دستورية الإستجواب ولم يعدهذا الأمر مطروح وأستعرب دفاعك عنه بحجة أنه غير دستورى وهل مافعله الوزير عمل قانونى
-إستجواب شخصانى -غير دستورى -إصطفاف قبلى
هذا ماتدعون وبالأخير كل حججكم باطله وبعيده كل البعد عن الحقيقه والضحيه هو المال العام
3 - الكويت مافيها بدو
طلال المطيري   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 01:46:00 ص
ياخاجه ترى الكويت حاليا مافيها بدو...معنى كلمه البدو او البدوي هو الانسان الي يعيش في الباديه ويعيش حياة بدائيه..ياخاجه تعرف كويتي عايش في البر وعايش حياة بدائيه؟؟اذا تعرف دلنى عليه؟؟ انا ما اقبل ان احد يناديني بالبدوي لني ابن قبيله فقط؟...مصطلح البدوي استخدم في غير محله...من غير المعقول انك تطلق على شخص ساكن في بيت وعنده سياره ومتعلم وعنده لاب توب ويتصفح جريده الجريده ومع كل هذا تصفه بالبدوي...البدوي والحضري ماهو اصل عشان يلزق بالشخص وذريته الى ابد الابدين. هي متعلقه بحياة الشخص بعينه
4 - خطر على بالي
خالد الصانع   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 01:49:00 ص
مشكلة لما يصل اليك احساس ان الكاتب ليس مقتنع او مدرك مايكتب كنت اتمنى ان اجد شيء مميز في المقالة لكن كتابة لمجرد الكتابة (نعم ازمة كتاب كويتيين)... لكن سؤال انت جم كان عمرك في الثمانيات ؟؟؟ تتكلم عن الثمانيات كانك عايشها ولم تسمعها او تقرأها... اعتقد عمرك كان 5 سنوات العمر كله تمنيات لك بالتوفيق
5 - أنتم المشكلة
بسام   |   q8  -  الاثنين 06 يوليو 2009 01:53:00 ص
بصراحة مقال تافه ولا يرقى بأن ينشر بجريدة محترمة ،، على العموم البلدية يا سيدي تعاني الأمرين فهناك مكافح ( مطلوب للعدالة ) سابقا أصبح في غفلة من الزمن وزير يعين من أبناء طائفته كما يريد بل حتى أصبح كل ممر بالبلدية به شخص من أبناء طائفته وأيضا يتوسط لهذا ولذاك لأنهم فقط من أبناء طائفته وعلنا يحارب الواسطة ويقضي عليها ،، فنورني أرجوك أم أنك تنظر بعين واحدة ،، يا خاجه كتاباتك تدل على سطحيتك
6 - مو كل البدو
محمد   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 01:53:00 ص
لو سمحت لا تعمم
ليس كل البدو انما (البعض)
7 - بس بس
كويتية-2000   |   امريكا  -  الاثنين 06 يوليو 2009 03:09:00 ص
غير دستوري ها؟ شلون ترقع بغيرها عيل؟ انا لو منك استحي على ويهي و استر على نفسي و لا اقدم هالحجة. الحكومة بكبرها قبلت الاستجواب و ما قالت مو دستوري الحين ياي انت و ربعك الي اخذلوا الي شدوا فيهم الظهر تقول غير دستوري يا فطحل ...مرة ثانية السكوت من ذهب ترا. التحالف الي تشتغل له و لحم كتافك من ظهره كان مع طرح الثقة..بس ربعك الي صوتوا ضده او امتنعوا احسبوها كل حسب مصلحته. مليون سنه و انتوا تحاربون و انت بالذات مع مدونتك التنكرية سراق المال العام...اشصار؟
8 - الصحابه خط احمر
احمد الكندري   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 04:02:00 ص
مقالك في نوع من الواقع وخاصه في نقطه البدو...ولكن ماذا تقصد نائب من الثانيه ونائب الرابعه؟؟ الي يدافع عن الصحابه رضي الله عنهم صار نائب يبي يقسم المجتمع؟؟سبحان الله
9 - ما اروعك
ناصر العنزى   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 04:33:00 ص
والله انك عبقرى.كل الامور اللى قلتها اؤيدك فيها.انا بدوى.الحكومه وكتابها المرتزقه وصعاليكها من اللى يطلعون علينا بالتلفزيون وعدائهم واضح لابناء القبائل.ونحن نعرف من هم الاشخاص الذين يحتضنون الصاقط واللاقط.لان الكويت صغيره وكلنا عيال قريه.وعلشان تعرف خطى اقسم بالله انى احب الكويتيين كلهم بدو وحضر سنه وشيعه.وانا من سكان الجهراء والكل مستاء من تصرفات الحكومه.هذا غير البوق والمناقصات اللى بالدوله.والله ما ندرى هالحكومه وين تبى تودينا.وشكرا لك
10 - للأسف
الصريح   |   kuwait  -  الاثنين 06 يوليو 2009 07:46:00 ص
الاستجواب لم يفرز ولم يثير فتن طائفية والدليل نصف اعضاء البدو مع الوزير ثانيا الشيعة جميعم ضد الاستجواب لاسبب أيمانهم ببراء الوزير أوحبهم الشديد له بل لان المستجوبين هم من البدو ثالثاأبشع صور الطائفية تجلت عندما قام نواب مجلس الأمة بتأبين المقبور عماد مغنية والكل يعرف ما فعل !! وليس هذا فقط بل إن جميع كتابهم حتى الليبرالي منهم عندما سأل عن ذلك قال أعتب عليهم لأنهم لم يأبنونه خارج الكويت !
هذا غيض من فيض . وكما ذكرت في أخر مقالك أن الوزير قام بتعيين أبناء عمومته فهل هو أول وزير يطبق الطائفية ؟؟
11 - سقطت الأقنعة
أحب الكويت وأهلها   |   kuwait  -  الاثنين 06 يوليو 2009 08:12:00 ص
الاستجواب دستوري بشهادة الحكومة وعدم تحويل الاستجواب للمحكمة الدستورية.
ولكن يبدوا أن البعض اختار أن يكون حكومي أكثر من الحكومة ويؤسفني أن البعض اصبح يردد كلمات حق يراد بها باطل.
وسؤالي أين ذهب القسم بالله بأن يصون النائب أموال الشعب الخمسة ملايين برقاب كل من اعطى الوزير الثقة.
والله الذي لا إله إلا هو لو كان مقدم الأستجواب النائب المحترم عبدالله الرومي لتغيرت قناعتك أخي الكاتب وأصبح همك المال العام وليس دستورية الأستجواب.
12 - سؤال للكاتب المحترم
أحب الكويت وأهلها   |   kuwait  -  الاثنين 06 يوليو 2009 08:27:00 ص
لماذا أيدت تعديل الدوائر رغم أنها لاتحقق العدل المساواة وهذا يخالف مواد الدستور؟
وهناك أكثر من كتاب لأكثر من قانوني يثبت بالأدلة القاطعة عدم دستورية تعديل الدوائر فلماذا قاتلت من أجل قضية تحوي مثالب دستورية ومخالفات لمواد الدستور!!!!!!
اقدر جهودك الوطنية اخي الكاتب واحترم اخلاصك لبلدك لكنك لم تصب كبد الحقيقة ولم تقنعني بأسبابك؟
13 - المال العام
عمر   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 08:49:00 ص
علي هذي أول مرة ما اتفق معاك من ناحيه اسلوب مقاله مبدع كعادتك لكن من ناحيه مضمةن هناك تناقض بعض الشيء فتتمنى انك اتطيح الوزير لانك ترى ان هناك حق علينا بالدفاع عن المال العام لكن في نفس الوقت تلاى ان الاستجواب غير دستوري! طيب اذا المحكمة الدستوريه ما قالت شيء والوزير وقف اشلون مو دستوري؟
14 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 09:53:00 ص
follower
thanks for ur support

أبوعبدالله
عزيزي لن أقول بان الإستجواب شخصاني أو إصطفاف قبلي فأنا أرى إن مثل هذا الطرح تافه لا يستحق أن أرد عليه لا أنا ولا أنت
ولكن حضرتك تفضلت بأن الوزير ولمجرد صعوده أصبح الإستجواب دستورياوهو ما لا أملك فيه نص ولا أظنك تملك نص قانوني يؤيد كلامك
ولكنه في الوقت نفسه يعني بأنه قبل صعود الوزير للمنصة فإن الإستجواب لم يكن دستوريا
وبناء عليه فأنا لا أؤيد طرح الثقة لأنه قائم على أساس باطل
15 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 09:58:00 ص
طلال المطيري
معاك بكل اللي قلته دون إنقاص، ولكن هذا المصطلح الدارج لمن تنحدر أصولهم من البادية وعليه فقد كتبت هذا المقال لنبذ هذا التصرف يا عزيزي ليس المصطلح فحسب بل التقسيم ككل

خالد الصانع
إحساسك ليس في محله فأنا لا أكتب إلا ما أقتنع به، أما بالنسبة لعدم المعايشة فهو ما يعني انه لا يمكن لحضرتك الحديث عن الدولة الإسلامية لأنك لم تعايشها مثلا، الكتاب والتأريخ موجود لنستمع منه بالإضافة لرجال الدولة ممن ننهل من علمهم
وهو ما حدث معي
16 - اتفق معك 50% و اعترض معك 50 %
العازمية   |   kuwait  -  الاثنين 06 يوليو 2009 10:00:00 ص
السلام عليكم
اولا اخوي على اخالف الرأي بأن ليس كل من اطلقناه عليه بدوي يجب ان تطلق قبلي وثانيا من ناحية ماتأول الديرة من أمور حالية نعم تقدرتقول انه بعض وليس الكل من القبليين لهم ضلع في الأمر
و اوافقك هو ليس محاسبة فقط وزير واي كانت عن اموال الشعب هو بالاثباتات والادلة بالمصروفات و معرفه مصير ال 5 ملايين دينار و من حق كل كويتي معرفه حقه و حق الاجيال القادمة وين راحوا عشان مايسود على الديرة كلمن طاح على كنز باقه وفاد نفسه والي معاه اتمنى هالشي يصير
ونبي الكويت تعرف حقيقة مضيعة فلوس الأموال
17 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 10:03:00 ص
بسام
أعطني دليل واحد فقط على أي متجاوز في أي مؤسسة من مؤسسات الدولة ولن يخيب ظنك أبدا إن شاء الله
صدقني المسألة ليست في وزير بلدية أو كهرباء او نفط او اسكان او مالية او غيرهم المسألة في نفوس باتت مريضة يا عزيزي
اما بالنسبة لرأيك في المقال فأتمنى منك أن تبين لي مواطن الخلل كي أتفادها مستقبلا ان اقتنعت بها
ولك كل الشكر على رأيك الصريح

محمد
ما ذكرته في هذا المقال هو دعوة لعدم التعميم وعدم ظلم الجماعة على تصرف الأشخاص
18 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 10:10:00 ص
كويتيه 2000
لا دخل لي بالحكومة بل بقناعتي أما مسألة لحم الأكتاف فأرجو الحرص على الألفاظ فأنا لا أتقاضى أموالا من الجريدة للكتابة أو من غيرها من الجهات للتعبير عن رأيي فإن كنتي أنتي كذلك فالأمر خاص بك
نعم غير دستوري وإن كانت لك حجة فأثبيتها كما قدمت أنا حججي
ولا أملك مدونة تنكرية فمدونتي تحمل إسمي

أحمد الكندري
عزيزي عند البحث عن نقاط الخلاف القليلة بالمقارنة مع نقاط الإلتقاء الكثيرة فأعتقد بأن هذا يقسم المجتمع
19 - كله من الحضر...
سطام العتيبي   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 10:12:00 ص
لم يكن هذه النفس موجود قبل اخر انتخابات
وان كان موجودا فانه على استحياء
وبعد خروج اليويهل كما يحب انصاره ان ينادوه
ظهر لنا هذه النفس البغيض
والدليل جراءه الكاتب في عنوان مقالته
واللتي اجزم انها للفت الانتباه وهو حق
ولكنه غير مشروع
اخي خاجه مازاد النار اشتعالا هو ذلك المهرج والكومبارس
في المجلس
والذي نادى قبل الاستجواب بانه قبلي قبل ان يسمعه
ورجع من علاجه وتوقعنا ان يعتذر بعد ان راى 11 نائبا يحمون الوزير
ولكنه كابر وابى
الا ترى في اليويهل والقلاف تشابه؟؟
20 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 10:16:00 ص
ناصر العنزي
العفو وشكرا على تعليقك وطريقة تفكيرك

الصريح
عزيزي ما يمارس اليوم من تقسيم للناس بسبب عقائدهم او أصولهم هو ما يجعل وضعنا يتدهور فلننبذ هذه الأمور وننبذ من يمارسها سواء كان من الشيعة او السنة او الرجال او النساء
هل تتفق معي؟

أحب الكويت وأهلها
لم تكن الحكومة في يوم من الايام مرجعي في تحديد قانونية أي موضوع فإعترافها بالإستجواب لا يهمني أبدا، حكم الدستورية يثبت ما اقول
أما بالنسبة لقسمك فأنا أخبرك بكل أسف أنه يتوجب عليك الصيام أو دفع الكفارة فلقد أقسمت كذبا أخي الكريم


21 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 10:22:00 ص
أحب الكويت وأهلها
ومن قال لك بانني أؤيد الدوائر بتقسيمها الحالي بل أنا مع كل تحرك للدائرة الواحدة وهذا ما أدعو له منذ زمن بل وأنتقد من سكت عن هذا الأمر
أما بالنسبة لعدم إقناعك فتلك هي طبيعة الأشياء فنحن نختلف ولكننا نحترم إختلافنا
فشكرا لك على رقيك بالطرح لولا نقطة قسمك الذي اؤمن بأنه غير صادق لأنني أعرف نفسي جيدا أخي الكريم

عمر
صديقي العزيز
انا قدمت أدلتي اللي أقنعتني بعدم دستورية الإستجواب سواء حكم الدستورية أو دراسة المليفي
ما قدرت أقنعك ولا أقنعتني بس ندري إن إحنا حريصين على هالأرض
22 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 10:28:00 ص
العازمية
أنا أنبذ هذه التقسيمات ولكن أنقل ما يدور للأسف في مجتمعنا فأنا أرفض التسمية بالقبلي أو البدوي أو الحضري وأرفض التسمية وفقا للعقيدة كالسني والشيعي
فكلنا كويتيون
ولكن جميل أن نختلف ونتفق معا بهدوء وعقلانية
شكرا لك

سطام العتيبي
نعم كان موجودا على إستحياء
وعنوان المقال هو ذكر لبعض ما يقال
وأن يفرز الإستجواب داخل المجلس إلى قبلي هو أمر شنيع
وقد تشابه فيه القلاف مع الطرح السخيف الخارجي المقسم لأبناء الكويت
ملاحظتك جيدة
شكرا على متابعتك
23 - وزير الكهرباء
سطام العتيبي   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 10:54:00 ص
شكرا اولا على سرعه الرد
وان دل هذه فانما يدل على حرص الكاتب على سماع وجهات النظر
لمحاوله الخروج بموضوع مكتمل الابعاد
وبالنسبه لاخر النقاط
واللتي تطرقت بها للوزير الشريعان
فاني اصحح معلومتك ولكن الرقم مبالغ به نوعا ما
ولدي سؤال لك؟؟
الا يصح للشريعان ماصح للطبطبائي وزير التربيه الاسبق ونوريه الصبيح وزيره التربيه السابقه
فكلاهما حين اتو اتو بجيوش من المدراء والوكلاء
اما الشريعان فاكتفا بسركرتاريه فقط؟؟
الم اقل لك انه على اسنيحاء؟؟
24 - الشيعة أول من اخترع الفرعيات بالكويت
كويتية بنت أصل   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 11:00:00 ص
منو أول فئة سوت انتخابات فرعية يا خاجة .... وان كنت ناسي أفكرك !! الشيعة أول من عمل انتخابات فرعية ، والآن يتشدقون بالوحدة الوطنية وغيرها من مفاهيم أفرغت من محتواها ..!
25 - الصحابه؟؟؟؟
محمد الملا   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 11:16:00 ص
عفواً اخي احمد الكندري مع خالص احترامي لك , لكن اود ان اوضح نقطه لك و للساده, ان مجلس الامه وجد لسن التشريعات و القوانين لدفع عجلة التنميه و التطور و هذا ما نفتقده خصوصا هذه الفتره..
..مجلس الامه ليس جمعيه الدفاع عن الصحابه و ال البيت !
26 - عذر اقبح من ذنب
بو خليفة   |   التحالف الوطني  -  الاثنين 06 يوليو 2009 12:01:00 م
عدم دستورية المحور الأول ؟ لو لم يكن دستوري فقد كان حريا بالحكومة تحويله للمحكمة الدستورية ... اعرف حرصك على لم شمل التيار الوطني و لكن هذا لا يشفع لك التستر على جريمة قبيحة .. امس موضي الحمودو و بعدها علي الراشد و اخيرا صالح و عبدالرحمن و اسيل ... ماكو فايدة لقد اصبنا في مقتل .. سجل موقف اليوم و لا تقم بدور الاطفائي
27 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 12:22:00 م
سطام
كلهم مخطئون وإن لم نجد من يحاسبهم من مسؤلين، فعلينا نحن ان نعلن عن أخطاؤهم

كويتية بنت أصل
حضرتك لا تعرفيني ولن يثنيني ان يكون أشخاص من طائفتي لا يربطني بهم سوى المذهب م نتعريتهم ونبذهم
كل من يخالف القانون مرفوض بالنسبة لي وأولهم بيتي

محمد الملا
شكرا

بوخليفة
تعرف جيدا أن الحكومة لا تفعل الصواب وعدم لجوئها للدستورية لا يعني صواب الإستجواب بل تخبط جديد منهم
ولن أكون إطفائي أبدا بل قناعتي إن الإستجواب غير دستوري وأعززه بحكم الدستورية ودراسة المليفي كمحامي وليس كشخصية سياسية
28 - غريب
كويتي   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 12:34:00 م
السلام عليكم

والله ياعلي امرك غريب
لأن مقدم الاستجواب بدوي ، صار في نفس طائفي بالموضوع ؟؟ سبحان الله ، وصرت ترفض الاستجواب لأنه غير دستوري ، أيضا سبحان الله

ممكن نرجع بالزمن شوي ، استجواب وزير النفط علي الجراح ، تقدر تقولي اذا كان استجواب علي الجراح دستوري ولا لأ ؟؟ وعلى فكرة ، قبل لا تقول ، ترى الكل عارف موقفك المؤيد لاستجواب علي الجراح

ولا محور من محاور استجواب علي الجراح يتعلق بفترة وزارته ، ومع هذا ايدتوه ، ليش ؟؟ سبب واضح وبسيط ، التيار الليبرالي طرف في هذا الاستجواب
29 - تابع
كويتي   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 12:38:00 م
لو كانوا مقدمي استجواب علي الجراح هم حسين مزيد ، وراعي الفحمه ومسلم البراك ، او اي شخص من نواب القبليين ، كان موقفكم من استجواب علي الجراح تغير ، وكنتم وقفتم مع علي الجراح قالبا ، وليس قلبا ، لأنكم لا تستطيعون تحمل فكرة ان هناك من ابناء القبائل من هم يخافون على الكويت وابنائها ، وان الارض والخوف عليها حكر لكم فقط

والله انا اتحسف على رجالات التيار الليبرالي سابقا ، امثال بو قتيبة ، طيب الله ثراه ، الرجل اللي كان يقول الحق حتى لو على نفسه ومايفكر بهذا شيعي ولا سني ، هذا حضري ولا بدوي
30 - متناقضات
عامر   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 12:42:00 م
غريب حالكم الحين صار الاستجواب غير دستوري وانتو اول من يدافع عن المال العام بس اهم شي عرفنا مستوي تفكيركم العنصري
31 - تابع
كويتي   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 12:43:00 م
اخوي علي
ارجوك رجاء حار ، ان تنزع النفس الطائفي من مقالاتك وعناوينها ، حتى وان كان من باب لفت الانتباه ، لأنه مو من حقك تقول هالعنوان ، مثل ما انا مو من حقي اقول كله من الحضر ، او كله من الشيوخ ، او كله من الداخلية ، او كله الشيعة ، ولاحظ اني ذكرت الشيعة اخيرا عشان ماتقول اني طائفي

نعم ، انا بدوي سني ، ولكني في المقام الاول كويتي ، ومثل ما انا اخجل من اني اشوف ابناء قبيلتي يتصرفون عكس القانون ، ايضا انا احزن اني اشوف رجال مثلك وبوطنيتك ، يأججون التفرقة في المجتمع

راجع نفسك وانا اخوك
32 - سؤال واحد بس
عبدالله العجمي   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 01:34:00 م
الاخ الكاتب علي خاجه

الدليل على ان الاستجواب كان صحيحا ميه فالميه انظر الى الاخوه المهرجين الذي تكلموا مويدين للوزير سواء في جلسه الاستجواب اوفي جلسه طرح الثقه لكي تعرف انهم يردون فقط محاربه ابناء القبائل وانظر الى كلامهم الذي لايمت بصفه الى الاستجواب حتى الوزيركان ضعيفافي ردوده على المحاور ولم يكن مقنعا الا ان الاعلام الفاسد صوره كمن رد بكل بطوله وهو لم يقل شيئا وعلى فكره وتوضيح للاخ النيابه مهمتهاا التحقيق مع المتهمين فالقضايا فاين المتهين في قضيه ال خمس ملااين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
33 - اسكت
??/   |   kuwait  -  الاثنين 06 يوليو 2009 01:35:00 م
ياعمي طير
34 - اضافه بسيطه
عبدالله العجمي   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 01:37:00 م
ترا على فكره الخمس ملاااين تسوي شغل نقدر نبي فيها مستشفى او اثنين او ندفع فيهاا معاااشات للموظفين مو نوديهاااا الى الساده في مدينه قم
35 - هناك فرق
محمد   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 01:47:00 م
اعتقد اخي علي كنت تقصد بعنوان المقاله القبلي و ليس البدوي , لانه البداوه انتهت من زمان , اما موضوع القبلي فليس كل من سكن بالدوائر الرابعه و الخامسه و انتهى اسمه باسم القبيله اصبح قبلي ! هناك عوائل كثيره و كبيره و تشهد عليها الكتب أجمع انها ترجع الى قبائل و لكنها سكنت الحاضره و لها مجد كبير يشهد عليها التاريج اجمع.

اخيرا لا احب ان اسمع بمجلس الامه او حتى صحافتنا ان هناك قبلي و حضري !! فبالاخير الاثنين سواء.
36 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 02:01:00 م
كويتي
عزيزي الكريم شكرا على تكبدك عناء كتابة تعليق طويل ولو أن العملية قد تكون مرهقة
في إستجواب علي الجراح كان وقوفنا معه لأن الشيخ علي الجراح كوزير نفط بصفته كان هو الشاكي على المتهم علي الخليفة وحينما يقول الشاكي أي الجراح بأن المتهم علي الخليفة إستاذه فهنا نقع في مشكلة
وهو ما جعلنا نرفض وجوده ونؤيد الإستجواب ولم يكن هناك أي شبهة قانونية أو دستورية في ذلك
37 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 02:06:00 م
تابع الرد على كويتي
لا تحاسب نواياي رجاءا فإستجواب الجراح الذي أشرت حضرتك له شارك فيه مسلم البراك ولم يشارك به أي نائب شيعي
فلا تصمني بالفئوية والطائفية وهما أمرين ليسا فيني
أما بالنسبة لعنوان المقال
فموضوعي هو إستنكار لهذا الطرح المذكور في عنوان المقال
شكرا على النصيحة ولكني أعرف ما أنا عليه وأختلف معك بوصفي بالفئوي او الطائفي

عامر
عزيزي كل المقال يدعو لنبذ العنصرية وعدم القاء التهم والتعميم والتقسيم فمن أين أتيت بوصفك لي بالعنصرية؟
38 - ردود
علي خاجه   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 02:13:00 م
عبدالله العجمي
الوزير لم يقنعني بردوده والخمس ملايين تسبب في ضياعها ومن سعى لتقسيم المجتمع داخل وخارج المجلس مرفوض ولكني أتكلم عن عدم دستورية الإستجواب
هذا ما جعلني أقف ضد طرح الثقة فقط لا غير
نعم لمحاسبة الوزير بل ورحيله ايضا ولكن وفق الدستور والقانون
واعلم ان الخمس ملايين مهمة ولن نفرط بها ولكن وفق القانون


محمد
أنا أنبذ أي تقسيم للناس فلا اسم لهم سوى كويتي أو كويتية
ولكن عنوان المقال هو بعض ما يدور للأسف في الكويت
ومقالي كله هو لنبذ هذا التقسيم الأحمق فالجميع أهل وطني
39 - اختلاف 1
نـاصـر   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 04:00:00 م
هل الاستجواب قبلي ؟ .. لا
1- لأن المستجوب مسلم البراك وهو لا يحسب على الفرعيات بل هو محارب من قبل الفرعيات .. إذن الاستجواب لمن يكن انتقاما قبليا كما زعم البعض ودخل في النوايا.
2- 11 نائب قبلي صوت ضد طرح الثقـه.

هل الاستجواب غير دستوري ؟ .. وان يكن ..
لأن .. الاستجواب وقع دون اللجوء إلى المحكمة الدستورية وكان الحري بنا ترك كل ما قيل عنه مدى دستورية الاستجواب كونه وقع وصعد الوزير إلى المنصة.
40 - اختلاف 2
نـاصـر   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 04:02:00 م
هل المساءله القضائية تبطل المساءلة السياسيه ؟ ابدا
وايضا الاحالة تمت إلى النيابة العامة دون اتهام اشخاص وعدم اكتفاء الادلة .. اذن .. ستحفظ القضية.
41 - من لسانك أدينك
بوفهد   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 04:56:00 م
ممكن بل أجزم بإقتناعي الى ما ذهبت إليه من وجهة نظرك المؤمنه بعدم دستورية الإستجواب وهذا ما جعلك تقف ضده

ولكن للمال حرمته وحقه عليك يا من حافظ وإستبسل ضد الإستجواب
من خلال المطالبه بإقالة الوزير وإحالته لمحكمة الوزراء

أو أنكم من يأخذ الحق من جانبه ويراهن على ان الوقت كفيل ان ينسي الناس غيرتهم على المال العام
42 - العنوان جدا خطأ
ليبرالي   |   الكويت  -  الاثنين 06 يوليو 2009 05:42:00 م
اخي الفاضل

عنوان المقال بحد ذاته فيه رائحة عنصرية

وتطرقك الي تاريخ الانتخابات الفرعية فيه رائحة طائفية

ورايك بعدم دستورية الاستجواب لا يملكه احد سوى المحكمة الدستورية

ولا عزاء للمال العام

ولا خير في الشعب الكويتي وخصوصا ناخبي الدائرة الثالثة والثانية ان لم يعاقبوا صالح الملا واسيل العوضي والعنجري

وينك يا عبدالله النيباري تشوف اشباه الوطنيين شسوووون
43 - براءه لخطا في الجراءات
الشامري   |   الكويت-المانيا  -  الاثنين 06 يوليو 2009 10:36:00 م
اخي العزيز افهم من كلامك انك ضد طرح الثقه بالوزير رغم ثبوت هدره للمال العام يعني بالعربي نفس المتهم اللي تثبت عليه تهمة اتجار بالمخدرات او غيره من التهم ويعترف بجريمته بس بالنهايه يطلع براءه بسسب خطا في اجراءات القبض او التفتيش رغم انه معترف ومرتكب للجريمه!! اي انه رغم براءته تعرف انه شخص غير نظيف (اي المتهم) وبالقياس ع وضع الوزير وكلامك عنه فاذا كان الاجدى بالاعضاء ان يطرحوا الثقه بالوزير لعلمهم بسريرته وبرا بقسمهم ولكن اللي حصل قمنا نسمع اعذار ماانزل الله بها من سلطان ومضحكه جدا وانت احدهم
44 - رد على المقال
عبدالغفور محمد حاجيه   |   Kuwait  -  الاثنين 06 يوليو 2009 11:28:00 م
في حال تم تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني بصورة صحيحة ، وإقرار قانون الأحزاب ، سيتم القضاء على ما يعرف بالـ"السلطة القديمة" أي القبلية والطائفية.

شكرا على المقال الشيق.
للتعليق على المقال
آخر كلام
شعبي
مثل تكسي المطار!
للمزيد
مسك وعنبر
ناتالي بورتمان... البجعة السوداء
للمزيد
الإسلام والمرأة
رائدة الإعلام الدينيّ د. هاجر سعد الدين:
الكليبات أهانت المرأة وأرفض سماع القرآن بصوتها
للمزيد
سيرة
شادية... قمر لا يغيب (7)
بداية الطريق... الهروب من الجمهور
للمزيد
أوتار
رفع اسم الكويت عالياً
المخرج خالد الصديق علامة سينمائيّة بارزة
للمزيد
سيرة
أم كلثوم... السيرة والأغاني - السيرة الفنية (الحلقة العشرون)
القصبجي فجّر الطاقات الكامنة في حنجرتها وبدأت العلاقة التاريخية في إن حالي في هواها عجب وإن كنت أسامح وتوجت بـ رق الحبيب
زكريا أحمد والقصبجي كانا يعملان في منافسة عبقري آخر هو محمد عبدالوهاب فزادهما التنافس إبداعاً
للمزيد
سيرة
الأغـــــــاني
رق الحبيب
للمزيد
صحتنا
الشرب حتى التخمة...
إكسير سحري يساهم في تخفيض الوزن
للمزيد
ثقافات
شربت لومي
للمزيد
مائدتنا
دجاج بالبلح والعسل (4)
للمزيد
دين ودنيا
نائب رئيس جامعة مركز الثقافة السنية الإسلامية بالهند د. حسين محمد:
مسلمو الهند ينسقون مع العلمانيين الهندوس حفاظاً على حقوقهم وهويتهم
للمزيد
دين ودنيا
دعاء يا رب
للمزيد
سيما
حوار
المخرج أحمد الجندي:
لا خلافات مع أحمد مكي
للمزيد
مسك وعنبر
تشارليز ثيرون تخشى توقف مسيرتها الفنية عند الكبر
للمزيد
تاريخ
طوفان الرعب من الشرق: مسلمون أمام المغول 6
أربعة جيوش مغوليَّة تهاجم مملكة خوارزم الإسلاميَّة
للمزيد
المجددون
المجددون والتجديد في الإسلام 10
الإصلاح... المنشود
للمزيد
الصفحة الرئيسية   |   أضف الجريدة الى مفضلتك   |   إجعل الجريدة صفحتك الرئيسية
Aljarida.com © All Rights Reserved. [Developed By: IDS]